وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
??????
زائر




كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟   كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟ Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 2:27 pm

ممارسات المجال التاسع: المناخ التربوي
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخٌ، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية.
9-1-1-2 يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.
9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة.
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً.
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين.
9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية.
9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.
9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.
9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين.
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية.
9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية.
9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام.
9-2-3 يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....).
9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....)

الوثائق :
9-1-1-1
9-1-4-2 جدول توزيع الأدوار، والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
9-1-1-1 محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه المؤسسة، وكيفية حلها.
9-2-1-1 سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء.
9-1-2-1 سجل الندوات، أو التدريبات الخاصة بالإرشاد: النفسي، أو التربوي.
9-1-1-4 الشكاوى والمقترحات- نتائج استطلاعات الرأي- نتائج المقابلات-... .
9-1-1-1
9-1-1-3 ميثاق القيم الأخلاقية، وتحديد أسماء المشاركين فيه.
9-1-1-2
9-2-1-2 محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، التي تهدف إلى دعم العمل، والإنجاز، وتبادل الخبرات فيما بينهم.
9-1-2-2 قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين.
9-1-2-3
الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات: السلوكية، والاجتماعية.
إعلانات، ولوحات معلقة على جدران المؤسسة؛ لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين.
9-1-4-1 سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة الصحية (بطاقات التأمين ...).
9-1-4-3
9-1-3-1
9-1-1-3
9-1-3-2 قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين في الأنشطة، والمسابقات المختلفة.
9-1-4-5 سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.
سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين.
9-1-4-6 قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.
9-2-1-2 محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي، التي تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-2-1 سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم القيم الأخلاقية، والانتماء، وثقافة المواطنة، واحترام القانون.
سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها.

الملاحظات :
9-1-1-1
9-1-1-4 اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة.
9-1-3-2
9-2-3-2
9-1-3-4
9-1-4-1 أداء المتعلمين في جماعات الأنشطة المختلفة (الصحافة- المكتبة- الإذاعة- الهلال الأحمر ...).
9-1-3-3 أجهزة الحاسب، والأساليب التكنولوجية المتوافرة بالأماكن المختلفة داخل المؤسسة، مثل: حجرة المدير- السكرتارية- شئون الطلاب ...، وأسلوب تعامل العاملين بها.
9-1-3-4
9-2-1-1 حضور حصص لمواد دراسية مختلفة.
متابعة الإشراف أثناء اليوم الدراسي.
9-1-4-2
9-2-2-1
9-2-3-2
9-2-2-2
9-2-3-1 الفناء- الفصول- دورات المياه- حجرات الإدارة .. وقيام العاملين بالمؤسسة بالمهام الموكلة إليهم طوال اليوم الدراسي.

المقابلات :
3- المقابلات: الفردية، والجماعية:
‌أ- مقابلة مع القيادة المدرسية (مدير- ناظر- وكيل):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
9-1-1-1
9-1-1-3
9-2-2-1
9-1-3-4 كيف يتم اتخاذ القرار داخل المؤسسة؟
من المشارك في صنعه؟ وما أهم القرارات التي تم الوصول إليها؟
9-1-1-2 ما الأسلوب المتبع لتبادل الخبرة بين العاملين بالمؤسسة؟
9-1-1-3
9-1-2-3
9-1-3-1
9-1-3-2
9-1-3-4
9-1-4-3 ما الأنشطة المختلفة، التي يشترك فيها المتعلمون؟
وهل نسبة مشاركة المتعلمين مناسبة ؟
9-1-1-4 كيف تتحقق القيادة من مستوى رضا العاملين بها؟
9-1-3-3 ما الإمكانات التكنولوجية المتوافرة بالمؤسسة؟ ومن المسئول عن تداولها واستخدامها؟
9-1-4-5
9-1-2-1
9-1-4-6 ما الأنشطة المختلفة التي تمت بالمؤسسة، والمتعلقة بالإرشاد: التربوي، والنفسي، والأمور الصحية؟
9-2-1-1
9-2-1-2 ما طبيعة العلاقة السائدة بين العاملين، وأولياء الأمور؟ وما الدليل على ذلك؟
9-2-2-2 ما آخر القرارات (إثابات - جزاءات)، التي تم اتخاذها في المؤسسة؟ ومرتبطة بالانضباط والالتزام؟
9-2-3-1 ما أهم المشكلات: السلوكية والاجتماعية الواضحة في سلوكيات المتعلمين؟ وما سبب هذه المشكلات من وجهة نظرك؟
9-2-3-2 ما أبرز المشكلات بين العاملين بالمؤسسة؟ وما أسباب ذلك؟
‌ب- مقابلة مع المعلمين:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
9-1-1-2 ما الأسلوب المتبع لتبادل الخبرة بين زملائك، سواء من نفس التخصص أو التخصصات الأخرى؟ وكيف يتم ذلك؟
9-1-2-1
9-1-2-2 ما التدريبات التي حصلت عليها، والتي تساعدك على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية؟ وهل تضمنت تلك التدريبات كيفية التعامل مع المشكلات؟
9-1-2-1
9-2-1-1 ما طبيعة العلاقة السائدة بين العاملين، وأولياء الأمور؟
9-2-2-2 هل توجد قرارات (إثابات- جزاءات)، تم اتخاذها بالمؤسسة، ومرتبطة بالانضباط والالتزام؟
9-2-3-1 ما أبرز المشكلات: السلوكية والاجتماعية، التي يعاني منها المتعلمون ؟
‌ج- مقابلة مع المتعلمين:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
9-1-3-1
9-1-3-2
9-1-4-1 ما الأنشطة المختلفة التي تشترك فيها؟ وهل حصلت على مستوى متقدم في بعض المسابقات؟
9-1-3-3 هل ما يحدث في المؤسسة يساعدك على التميز؟ ولماذا؟
9-1-4-3 هل تنظم المؤسسة مسابقات صحية؟ وهل شاركت فيها؟ وما دورك؟
9-2-1-2 ما رأيك في علاقة المؤسسة بالمجتمع الخارجي؟ وما الدليل على ذلك؟
9-2-2-1 هل زملاؤك منضبطون وملتزمون؟ ما الدليل على ذلك؟
9-2-3-1 هل توجد مشكلات يعاني زملاؤك منها (ألفاظ سيئة- عنف .....)؟
د- مقابلة مع أولياء الأمور:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
9-1-2-1
9-1-4-6 هل تمت دعوتك لإحدى الندوات، أو الاجتماعات المرتبطة بالإرشاد: النفسي، والتربوي، أو النواحي الصحية بالمؤسسة؟ ما موضوع هذه الندوات، أو الاجتماعات؟
9-1-3-1
9-1-3-2 هل اشترك ابنك في أحد الأنشطة؟ أو المسابقات؟ وتم تكريمه بشكل مادي أو معنوي؟
9-2-3-1 هل يحدثك ابنك عن مشكلات سلوكية بين زملائه؟ وما هي إن وجدت؟
9-2-3-2 ما رأيك في سلوكيات المتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تراجع مجال المناخ التربوى ؟
» كيف تراجع مجال المعلم؟
» كيف تراجع مجال المتعلم ؟
» كيف تراجع مجال المنهج الدارسى ؟
» كيف تراجع مجال القيادة والحوكمة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: