وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيف تراجع مجال المنهج الدارسى ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 53
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال المنهج الدارسى ؟   الأحد مارس 14, 2010 2:08 pm

ممارسات المجال الثامن: المنهج الدراسي
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها.
8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ.
8-1-2 تستخدم الموارد: البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.
8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين.
8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية.
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.

الوثائق :
8-1-1-1
8-1-1-2 قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها المنهج.
8-1-2-1 قائمة بالموارد البيئية، التي يسهم تنفيذ المنهج في الحفاظ عليها.
8-1-2-3 سجلات استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية.
8-1-2-4 قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة- ......).
8-1-4-1 أدلة المعلم- دفتر تحضير المعلم.
8-1-4-2 أدلة تقويم الطالب.
8-2-1-1
8-2-1-2
8-2-1-3
8-2-1-4 - خطط الأنشطة التربوية، ومواعيد تنفيذها.
- قائمة بالإمكانات المتاحة في المجتمع المحلي.
8-2-1-5 سجل الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية والدولية – تقارير المتابعة- جداول المتابعة ... .
8-2-1-6 وثائق لآليات تنفيذ خطط الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 سجلات بأسماء بالمؤسسات الأخرى موضع الشراكة.

الملاحظات :
8-1-1-1 يهتم المعلم بالمشكلات الحياتية أثناء التدريس في الفصل.
8-1-1-2 يوظف المعلم المنهج الدراسي؛ لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين( إدارة الوقت- مهارات التواصل-...).
8-1-1-3 يشرح المعلم المنهج الدراسي، مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة.
8-1-2-1 يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة (ترشيد الاستهلاك- تجميل البيئة-...).
8-1-2-2 يستعين المعلم بالمواد المتوافرة بالبيئة؛ لينفذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 يستخدم المعلم المعامل، والوسائط التكنولوجية المتوافرة بالمؤسسة.
8-1-3-1
8-1-3-2
8-1-3-3 يشجع المتعلمين على العمل الجماعي، وممارسة المهارات الحياتية، والتعلم الذاتي أثناء تنفيذ المنهج.
8-1-4-1
8-1-4-2 يوظف المعلم دليل المعلم في عملية التدريس.
8-1-4-2 يستفيد المعلم من دليل التقويم في تقويم أداء المتعلمين.
8-2-1-1 ترتبط الممارسات التعليمية بالمؤسسة بنواتج التعلم.
8-2-1-3 - ينفذ المعلمون أنشطة تربوية متنوعة، تراعي الفروق الفردية للمتعلمين.
- يستخدم المعلم أنشطة متنوعة إضافية (صفية لا صفية)؛ لتحقيق نواتج التعلم.
8-2-1-4 توظف إمكانات المجتمع (الموارد البيئية البسيطة-...) في تنفيذ المنهج.

المقابلات :
3- المقابلات: الفردية/ الجماعية:
أ - مقابلة مع القيادة المدرسية (مدير – ناظر – وكيل):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
8-1-2-4 كيف توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج؟
8-2-1-7 هل قامت المؤسسة بتنظيم زيارة / استقبال لبعض المدارس، والمؤسسات المحلية، والقومية؛ لتعرف أنشطتها التربوية المختلفة؛ للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟ وما مظاهر الاستفادة من ذلك؟
ب- مقابلة مع المدرس الأول/ الموجه /المعلم:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
8-1-4-1 كيف يساعد دليل المعلم في تحقيق نواتج التعلم المرغوبة؟
8-1-4-2 ما مدى إسهام دليل تقويم الطالب في تقويم الأداء الفعلي للمتعلم؟
8-1-1-1 كيف يتناول المنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
8-1-2-1 كيف يراعي المنهج الدراسي خصائص البيئة المحلية؟
8-1-1-2 ما مظاهر الربط بين المنهج، والمواقف الحياتية للمتعلمين عند تنفيذ المنهج؟
8-1-2-3 ما مدى استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج؟
8-2-1-1 هل يتم تنفيذ خطة الأنشطة المتنوعة الإضافية (صفية لا صفية)؛ بما يساعد على تحسين أداء المتعلمين؟ وكيف يتم ذلك؟
8-2-1-2 هل الفترات الزمنية المخصصة لتنفيذ الأنشطة التربوية كافية؛ لتحقيق الهدف من الأنشطة؟ وما الدليل على ذلك؟
8-2-1-3 ما مظاهر تنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية لدى المتعلمين؟
8-2-1-6 كيف تتم متابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية؟
ج- مقابلة مع المتعلمين :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
8-1-1-2 هل تساعدك دراستك على معرفة، وحل بعض المشكلات الحياتية، التي تواجهك؟وما هذه المشكلات؟
8-1-2-4
هل تستخدم المعمل لإجراء التجارب المعملية؟ وما الوسائط التكنولوجية التي استفدت منها في عملية التعلم؟
أثناء دراستك وتنفيذك للأنشطة، هل ذهبت إلي (المتاحف- القصور الثقافية- الأماكن الأثرية- ... إلخ)؟ وماذا استفدت من ذلك؟
8-1-3-1 هل تعمل مع زملائك عند تنفيذ الأنشطة، بصفة دائمة؟
8-1-3-2 ما المهارات الحياتية التي تعلمتها من المنهج الدراسي (التحدث مع الآخر- إدارة الوقت- التعاون-...)؟
8-1-4-2 هل يستخدم دليل التقويم؟ ولماذا؟
8-2-1-2 هل يخصص لك وقت كافٍ لتنفيذ الأنشطة؟ وما الدليل على ذلك؟
8-2-1-3 هل الأنشطة التربوية التي تمارسها تتناسب مع ميولك واهتماماتك، وتستطيع ممارستها ببساطة؟ وما الدليل على ذلك؟
د- مقابلة مع إخصائي الأنشطة :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
8-1-1-3 ما نوعية الأنشطة التي تنفذها داخل المؤسسة؟
8-1-2-2 هل تساعدك المواد المتوافرة عند تنفيذ الأنشطة في تحقيق الهدف من النشاط؟ وما هذه المواد؟
8-2-1-1 كيف تنفذ الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المرغوبة؟
8-2-1-5 هل تشارك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والدولية؟ وما طبيعة تلك الأنشطة والمسابقات؟ وما ترتيب المؤسسة في هذه الأنشطة والمسابقات؟ وما مظاهر الاستفادة من ذلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
 
كيف تراجع مجال المنهج الدارسى ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: