وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيف تراجع مجال المعلم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 53
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال المعلم؟   الأحد مارس 14, 2010 2:04 pm

ممارسات المجال السابع: المعلم :
7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء.
7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه.
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ...) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم.
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....).
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين.
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم.
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.

الوثائق :
7-1-1-1
7-1-1-2
7-1-1-3
7-1-1-4
7-1-1-5 تخطيط الدروس متضمناً:
• الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم.
• استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية.
• أدوات، وأساليب التقويم.
• خرائط المنهج.
• وثائق تخطيط الأنشطة التربوية.
7-1-2-1
7-1-2-2
7-1-2-3
7-1-2-4
7-2-1-1
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4
7-2-1-5
7-2-1-6
7-2-4-4
7-4-1-4 - ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به .
- اختبارات، ومهام الأداء.
- أدوات التقويم.
- ملف المعلم (إن وجد).
7-2-2-1
7-2-2-2
7-2-2-3 تخطيط المعلم- الخطة الزمنية.
7-2-3-1
7-2-3-2 دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة.
7-2-4-1 وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد).
7-2-4-2 سجلات استعارة المعلمين للكتب.
7-2-4-3 محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة.
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4 البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس – ملفات إنجاز المتعلمين – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس.
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4 سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز.
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7
7-3-1-8 أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
7-3-1-9
7-3-1-10 أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين.
7-3-2-1 وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم .
7-3-2-2 وثائق الاتصال بأولياء الأمور.
7-3-2-3 وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس.
7-3-2-4 البرامج العلاجية – نتائج التقويم.

الملاحظات :
7-1-1-1 يراعي في شرحه النمو المتكامل لشخصية المتعلم (يدمج المعلومات مع المهارات مع الجوانب الوجدانية، أثناء تنفيذ التدريس).
7-1-1-2 يدمج الجوانب الوجدانية (الاتجاهات، والميول، والقيم، ...) في محتوى الدرس.
7-2-1-1 يدرب المتعلمين على المهارات العملية للمادة.
7-2-1-2 ينمي مهارات التفكير لدى المتعلمين (يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).
7-2-1-3
7-1-1-3
7-1-1-4 يتيح لهم فرصة التعامل مع الوسائل، والأدوات المعينة للدرس، والتعامل مع التكنولوجيا، وممارسة المهارات الحياتية.
7-2-1-4
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...).
7-1-1-5 يطرح أسئلة تقيس الجوانب: المعرفية، والمهارية، في ضوء نواتج التعلم.
7-1-2-1
7-1-2-3
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4 يستخدم استراتيجيات تعليم، وتعلم متنوعة (الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
7-1-2-2
7-1-2-4 يتيح الفرصة لمشاركة المتعلمين في أداء الأنشطة، وممارسة مهارات طرح الأسئلة، والبحث، وجمع المعلومات.
7-2-1-1
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4 يتمكن من الإجابة عن أسئلة طلابه، ويمدهم بالمعلومات اللازمة، والصحيحة مع مراعاة ميولهم، ورغباتهم.
7-2-1-5
7-2-1-6 يطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس، مع الحرص على ممارستهم المهارات الحياتية.
7-2-2-1
7-2-2-3 يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة لمستوى أداء الطلاب.
7-2-3-1 يتمكن من استخدام الأدوات، والوسائل التعليمية في تنفيذ التدريس وفى التوقيت الملائم.
7-2-4-1 يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي.
7-2-4-2 يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس.
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4 ينفذ برامج: تشخيصية، وعلاجية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر لهم بيئة تعلم؛ تسهم في النهوض بمستوى الأداء، مع الحرص على مشاركتهم في ممارسة الأنشطة.
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في تعليم وتعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-6-4 يستخدم أنشطة متنوعة؛ وفقًا للذكاءات المتعددة (يمارس الطلاب أنشطة تخاطب الذكاء: اللغوي/ الرياضي/ الجسمي/ المكاني/ الموسيقي/...).
7-3-1-1
7-3-1-9 يطرح أسئلة شفهية ملائمة لجميع الطلاب.
7-3-1-3 يحرص على تقويم مهارات الطلاب.
7-3-1-4 يوظف ملفات الإنجاز أثناء التدريس.
7-4-1-2 يتعامل بعدالة مع المتعلمين.

المقابلات :
3- المقابلات: الفردية/ الجماعية:
‌أ. مقابلة مع الموجه :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
7-1-1-3
7-1-1-4
7-1-1-5 ما الأسس التي يراعيها المعلم عند التخطيط للتدريس؟ هل يراعي أثناء تنمية مهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتعامل مع التكنولوجيا نواتج التعلم المستهدفة؟ أعط أمثلة لذلك.
7-1-2-1
7-1-2-3
7-1-2-2
7-1-2-4 هل يصمم المعلم، ويستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، وتنمي أداءهم الشامل؟ وكيف يتم ذلك؟ وما هذه الاستراتيجيات؟
7-2-1-1 هل يتمكن المعلم من مادة التخصص؟ وما الدليل على ذلك؟
7-2-1-5
7-2-1-6 هل يربط المعلم قضايا، وأحداث المجتمع، والمهارات الحياتية بالمادة الدراسية ؟ وما أهم هذه القضايا؟ برجاء ذكر أمثلة.
7-2-2-1
7-2-2-2
7-2-2-3 أثناء ملاحظتك للمعلم، ما مدى إدارته لوقت التعلم؟ وهل يوزع المهام المنوطة به على المتعلمين، وفق خطة زمنية معينة؟ وما مدى مرونة هذه الخطة؟ وما مدى ملاءمتها للمتعلمين؟
7-2-3-1
7-2-3-2 ما مدى استخدام المعلم للأدوات، والوسائل، والإمكانات المتاحة في البيئة في عمليتي: التعليم والتعلم؟ وما الدليل على ذلك؟
7-2-4-1 ما مدى استخدام المعلم لمحتوى الدورات التدريبية في عمله؟ وما الدليل على ذلك؟
7-2-4-2 هل يستخدم المعلم مصادر معرفة؟ ما هي؟ وكيف يستفيد بها؟
7-2-4-3 هل يتم تبادل الخبرات مع المعلمين في التخصص؟ وكيف يتم ذلك؟
7-2-4-4 هل المعلم يقيم نفسه ذاتياً؟ وكيف يتم ذلك؟ وما مدى الفائدة منه؟
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4
7-2-5-5 ما مدى مراعاة المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين/ المتفوقين/ ذوي الإعاقة/ ...)؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يتم توظيف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم؟
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4 هل يشجع المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة؟ وما هذه الأنشطة؟ وهل يستخدم المتعلمون مصادر معرفة متنوعة في هذه الأنشطة؟ وما هي؟
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7 هل يستخدم المعلم أدوات تقويم فعّالة؟ وما هي؟ وما مدى تمكن المعلم من التقويم الشفهي للمتعلمين؟ وكيف يقيِّم الجوانب: المعرفية/ الوجدانية/ المهارية؟ وكيف يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة الأداء؟ وكيف يستفيد من نتائج التقييم؟ وهل يعلن عن ذلك؟
7-3-1-8
7-3-2-4 هل يحرص المعلم على التقييم الذاتي للمتعلمين؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يعدل أداءه في ضوء نتائج التقويم؟ وما الدليل على ذلك؟
7-3-1-9
7-3-1-10 هل يستخدم المعلم أدوات؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم؟ وما هذه الأدوات؟
7-3-2-1
7-3-2-2
7-3-2-3
7-3-2-4 هل يعمل المعلم على تحسين أداء المتعلم في ضوء نتائج التقييم؟ وكيف؟
7-4-1-1
7-4-1-2
7-4-1-3 خلال ملاحظتك للمعلم داخل الفصل ما مدى توفيره لمناخ يشجع على الحوار، والمساواة، والعدالة؟ وما موقفه من ردود أفعال المتعلمين؟
‌ب. مقابلة مع المتعلم:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-2-1-1
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4
7-4-1-1 - هل تفهم ما يشرحه المعلم داخل الفصل في المواد الدراسية المختلفة؟
- هل تشعر بالراحة أثناء الحصة؟ ولماذا؟
- ما الأشياء التي تضايقك في الحصة؟ ولماذا؟
7-2-1-5
7-2-1-6 ماذا تستفيد من المعلم، غير محتوى الدرس، وتطبقه في حياتك خارج المدرسة؟
7-2-2-1
7-2-2-2 هل يوزع المعلم الأدوار والأنشطة بعدالة عليك، وعلى زملائك؟ وهل الوقت يكفي لأداء هذه الأنشطة؟ وما الدليل على ذلك؟
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4 - هل يشجعك المعلم على أداء أنشطة خارج المؤسسة؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يشجعك المعلم على استخدام مراجع، وكتب غير الكتاب المدرسي؟ ما هذه الكتب؟
7-3-1-1 هل يسألكم المعلم في الدرس؟ وهل هذه الأسئلة واضحة؟
7-3-1-4
7-3-2-3 هل يأخذ المعلم بآراء المتعلم؟ وكيف؟ ومتى يتم ذلك؟
7-4-1-1
7-4-1-2
7-4-1-3
7-4-1-4 - هل -من وجهة نظرك- يعامل المعلم جميع المتعلمين بطريقة عادلة، وموضوعية ؟ وكيف يتم ذلك؟
- ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟ وما الأشياء التي لا تعجبك؟
‌ج. مقابلة مع أولياء الأمور:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4
7-2-5-5
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7
7-3-1-8
7-3-1-9
7-3-2-1
7-3-2-2
7-3-2-3
7-3-2-4
7-4-1-1
7-4-1-2
7-4-1-3
7-4-1-4
- ما مدى توافر علاقة جيدة بين ابنك/ابنتك ومعلمي المؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
- ما أكثر الأشياء الجيدة التي يراها ابنك في المعلم؟ والعكس؟
- هل ترى أن المعلم ينمى جوانب شخصية، ابنك/ابنتك على نحو صحيح؟ وما الدليل على ذلك؟
- ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟
7-3-2-3 هل يطلعك المعلم على نتائج تقويم ابنك/ابنتك؟ وهل يناقش النتائج معك؟ ومتى يتم ذلك؟ وكيف؟
‌د. مقابلة مع القيادة المدرسية (المدير- الوكيل):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-1-1-1
7-1-1-2
7-1-1-3
7-1-1-4
7-1-1-5 ما رأيك في تخطيط معلمي المؤسسة لعمليات التعليم والتعلم؟ وهل يراعون النمو المتكامل للشخصية ( معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً)؟
7-2-2-1
7-2-2-2
7-2-2-3 ما مدى فاعلية أساليب التعليم والتعلم، التي يستخدمها المعلم؟ وما الدليل على ذلك؟
7-2-4-1
7-2-4-2
7-2-4-3 هل يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً؟ وما الأدلة على ذلك؟
7-2-5-2 ما جودة البيئة التي يوفرها المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وكيف يحرص على ذلك؟
7-2-4-3 ما العلاقة بين معلمي المؤسسة؟ وهل يتبادلون الخبرات معاً؟ وكيف؟
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4
ما مدى حرص المعلم على توفير مشاركة المتعلمين في أنشطة ومشروعات؟ أعط أمثلة لذلك.
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7
7-3-1-8
7-3-1-9
7-3-1-10


ما كفاءة أداء المعلم في استخدام أساليب التقويم؟ وما الدليل على ذلك؟ وكيف يتم تقويم الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية؟
7-3-2-1
7-3-2-2
7-3-2-3
7-3-2-4
كيف يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تحسين أدائه؟ وما الدليل؟
7-4-1-1
7-4-1-2
7-4-1-3
7-4-1-4
ما مظاهر التزام المعلم بأخلاقيات المهنة؟ وما الدليل؟
هـ- مقابلة مع الإخصائي النفسي :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-1-2-3 هل يستخدم المعلم الكمبيوتر في عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة؟
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4 هل يعمل على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة: الصفية، واللاصفية؟ وما هذه الأنشطة؟
و‌- مقابلة مع الإخصائي الاجتماعي :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-2-3-1
7-2-3-2
- هل يشارك المعلم في عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يشجع المتعلمين على المشاركة في الأنشطة المختلفة الجماعية، أو الفردية؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات: علمية، وترفيهية؛ لتحسين العملية التعليمية؟
ز‌- مقابلة مع إخصائي التكنولوجيا:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
7-2-3-1
7-2-3-2
7-2-5-5
7-2-6-3 هل يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة، والقنوات الفضائية في تحسين عمليتي: التعليم والتعلم؟
هل يستخدم الإنترنت في الحصول على المعلومات، والمعارف الحديثة في تخصصه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
فاطمة طه

avatar

عدد المساهمات : 18
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
الموقع : http://monsh.ahladalil.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: كيف تراجع مجال المعلم؟   الأحد مارس 21, 2010 12:20 pm

شكرا لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تراجع مجال المعلم؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: