وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيف تراجع مجال المتعلم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال المتعلم ؟   الأحد مارس 14, 2010 1:59 pm

ممارسات المجال السادس: المتعلم :
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية.
6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.
6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات: الرياضية والحياتية.
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز، والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية.
6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواصّ الأشكال، والتحويلات الهندسية.
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية.
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه.
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة، والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية، لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ).
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية.
6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)
الوثائق :
فحص خرائط المنهج:
6-1-1

6-1-2-6
6-1-3-7
6-1-4-7
6-1-5-8
6-1-6-8 خريطة المنهج للمواد الدراسية المختلفة، وتتضمن:
1. صياغة النواتج:
• صياغة إجرائية.
• قابلة للقياس والملاحظة.
• تركز على نشاط المتعلم.
• تتناسب مع المرحلة الدراسية.
• تتكامل: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً
2. ارتباطها بالمنهج:
• تمثل صفوف المرحلة الدراسية.
• ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
3. استراتيجيات التعليم والتعلم:
• تتسق مع نواتج التعلم.
• تركز على أداء المتعلم.
• تتنوع بتنوع نواتج التعلم.
4. الأنشطة التعليمية:
• تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.
• ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.
• يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.
• تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.
5. أساليب التقويم:
• تتسق مع النواتج المستهدفة.
• تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.
• تنسق مع الأنشطة التعليمية.
• تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية).
فحص ملف الإنجاز:
6-1-1-3
6-1-2-4
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-4
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-1
6-1-4-2
6-1-4-3
6-1-4-6
6-1-5-6
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6
6-2-1-1
6-2-1-2
6-2-3-3
6-2-4-2
6-2-5-2
6-2-5-4
6-3-1-2
6-3-3 - عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
- أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.
- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف، (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ، ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/ بحث/ تلوين/ رسم/ تجربة/ مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
- نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
- تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.
فحص أدوات التقويم المختلفة:
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-6
6-1-4-7
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6-7
6-1-6-8
6-1-2-3
6-1-3-5
6-1-4-1
6-1-4-3
6-1-4-4
6-1-4-5
6-1-5-1
6-1-5-2
5-1-5-3
6-1-5-4
6-1-5-5
6-1-6-1
6-1-6-2
6-1-6-3
6-1-6-4
6-2-5-1 - توافر أدوات التقويم، طبقاً للمهام.
- تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).
- تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).
- اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).
- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).
- إخراج أدوات التقويم بشكل جيد (شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....).
6-1-2-2
6-1-3-3
6-2-1-1 سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية.
6-1-6-6
6-2-3-3
6-2-4-2 سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4-2 سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟
6-2-6-1 سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.
6-3-2-3 سجلات شئون الطلبة.
6-3-3- 1
6-3-3- 2
6-3-3- 3
6-3-3- 4
سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.
الملاحظات
6-1-1-3
6-1-2-6
6-1-3-7
6-1-4-7
6-1-5-8
6-1-6-8 ترتبط الأنشطة بنواتج التعلم، وترتبط نتائج تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم مع ما تمت ملاحظته.
6-1-2-2
6-1-3-3 يتقن المتعلم مهارات القراءة.
6-1-2-1
6-1-3-2 يتواصل المتعلمون شفهياً مع بعضهم البعض، ومع المعلم بفاعلية.
6-1-2-5
6-1-3-6
6-1-4-6
6-1-5-7
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء التغذية الراجعة.
6-1-3-1 يفهم المتعلم النصوص المسموعة.
6-2-1-2 يستخدم المتعلم مهارات التفكير (يطرح تساؤلات/ يقدم أفكاراً جديدة/ يقيم أفكار الآخرين/ يقدم حلولاً بديلة ....).
6-2-2-1
6-2-3-1
6-2-3-2
6-2-3-3
6-2-4-1
6-3-1-3 ملاحظة سلوكيات المتعلمين أثناء الفسحة وطابور الصباح، وداخل الفصل.
6-2-2-2 يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل، والمؤسسة.
6-2-4-1 يحافظ على جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة، ويظهر ذلك في أفعاله وتصرفاته.
6-2-5-1
6-2-5-2 يستخدم المتعلمون المصادر الإلكترونية؛ لجمع المعلومات المختلفة في حجرة الحاسوب والوسائط المتعددة.
6-2-6-1
6-2-6-2
6-2-6-3
6-3-1-1
6-3-2-1
6-3-2-2
6-3-2-3 يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه في المؤسسة (في الفصل/ في الفسحة/ أثناء ممارسة الأنشطة).
6-3-3-1
6-3-3-2
6-3-3-3
6-3-3-4 يشارك في الأنشطة والفنون المختلفة داخل الفصل، وخارجه.
المقابلات :
3-المقابلات: الفردية/ الجماعية :
أ - مقابلة مع المتعلمين :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
6-1-2-2
6-1-2-3 كم مرة تزور فيها المكتبة خلال الأسبوع؟ وما نوعية الكتب التي تهتم بقراءتها؟ وهل جميعها مرتبط بالمواد الدراسية؟
6-1-2-4
6-3-1-1
6-3-1-2 هل تستمتع بدراسة اللغة العربية؟ وما الدليل على ذلك؟ وهل تساعدك دراسة اللغة العربية في التعبير عن ذاتك، والتواصل مع الآخرين؟ وما الدليل على ذلك؟
6-1-3-1
6-1-3-2
6-1-3-3
6-1-3-4
6-1-3-5
6-1-3-6
6-1-3-
6-3-1-1
6-3-1-2 هل تستمتع بدراسة اللغة الأجنبية؟ وما الصعوبات التي تواجهها في دراسة اللغة الأجنبية؟ وما الدليل على ذلك؟
وكيف تستفيد منها في الحياة العملية؟
6-1-4-1
6-1-4-2
6-1-4-3
6-1-4-4
6-1-4-5
6-3-1-1
6-3-1-2 هل تستمتع بدراسة الرياضيات؟ وما الموضوعات الصعبة؟ وما الموضوعات السهلة ؟ أعطِ أمثلة.
6-1-5-1
6-1-5-2
6-1-5-3
6-1-5-4
6-1-5-4
6-1-5-5
6-1-5-6
6-1-5-7
6-1-5-8
6-3-1-1
6-3-1-2 هل تستمتع بدراسة العلوم؟ وما أكثر الموضوعات التي تفضل دراستها ؟ وهل درجاتك في العلوم أعلى من المواد الدراسية الأخرى؟ ولماذا؟ وما الأنشطة التي تمارسها في العلوم؟
6-1-6-1
6-1-6-2
6-1-6-3
6-1-6-4
6-1-6-5
6-1-6-6
6-1-6-7
6-1-6-8
6-3-1-1
6-3-1-2 هل الدراسات الاجتماعية مهمة في حياتك؟ ولماذا؟ ما الموضوعات التي تستفيد من دراستها في حياتك العامة، وترتبط بالبيئة المحيطة؟
6-2-1-1
6-2-1-2
6-3-3-1
6-3-3-2
6-3-3-3
6-3-3-4 ما الأنشطة التي تمارسها (قراءات حرة- إجراء بحوث- لوحات فنية- تربية رياضية)؟
6-2-2-1
6-2-2-2 هل حصلت على تدريب خاص بنواحي الأمن والسلامة؟ ومتى كان ذلك؟ وكم مرة؟
6-2-3-1
6-2-3-2
6-2-3-3 هل شاركت في بعض الأنشطة التي تهدف إلى التوعية بالعادات: السلوكية والغذائية الصحية (ندوات/ لقاءات/ إعداد ملصقات)؟
6-2-5-1
6-2-5-2
6-2-5-3
6-2-5-4 ما عدد ساعات استخدامك للكمبيوتر، سواء في المدرسة أم المنزل؟ وما الهدف من الاستخدام؟
6-3-1-1
6-3-1-2 ما أكثر المواد الدراسية التي تفضلها؟ ولماذا؟
ب- مقابلة مع المعلمين :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
ممارسات المواد الدراسية المختلفة ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟
أي المواد الدراسية التي يحصل فيها المتعلمون على درجات مرتفعة؟ ولماذا؟
هل يتقن المتعلمون مهارات القراءة والكتابة؟
ما أكثر المواد الدراسية التي يواجه المتعلمون صعوبات في تعلمها؟ ولماذا؟
6-2-3-1
6-2-3-2
6-2-3-3 ما مدى مراعاة المتعلمين للسلوكيات الصحية بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
6-2-4-1
6-2-4-2
6-3-2-1
6-3-2-2
6-3-2-3 هل يوجد بعض السلوكيات غير المرغوب بها لدى بعض المتعلمين بالمؤسسة، مثل: إتلاف الأثاث، وعدم الحفاظ على الأجهزة، والمرافق، والمشكلات الشخصية...؟ يرجى ذكر أمثلة على ذلك، إن وجد.
6-2-5-1
6-2-5-1
6-2-5-3
6-2-5-4 ما نسبة المتعلمين المتقنين لأسس ومبادئ التعامل مع الكمبيوتر في المؤسسة؟ وما مدى استخدامهم للإنترنت، والبريد الإليكتروني؟
6-2-6-1
6-2-6-2 هل يستمتع المتعلم بالعمل الجماعي؟ ولماذا؟
رجاء ذكر أمثلة للأنشطة الجماعية، التي شارك فيها المتعلمون.
رمز الممارسة حوارات المقابلة
ممارسات المواد الدراسية المختلفة ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟
أي المواد الدراسية التي يحصل فيها المتعلمون على درجات مرتفعة؟ ولماذا؟
هل يتقن المتعلمون مهارات القراءة والكتابة؟
ما أكثر المواد الدراسية التي يواجه المتعلمون صعوبات في تعلمها؟ ولماذا؟
6-2-3-1
6-2-3-2
6-2-3-3 ما مدى مراعاة المتعلمين للسلوكيات الصحية بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
6-2-4-1
6-2-4-2
6-3-2-1
6-3-2-2
6-3-2-3 هل يوجد بعض السلوكيات غير المرغوب بها لدى بعض المتعلمين بالمؤسسة، مثل: إتلاف الأثاث، وعدم الحفاظ على الأجهزة، والمرافق، والمشكلات الشخصية...؟ يرجى ذكر أمثلة على ذلك، إن وجد.
6-2-5-1
6-2-5-1
6-2-5-3
6-2-5-4 ما نسبة المتعلمين المتقنين لأسس ومبادئ التعامل مع الكمبيوتر في المؤسسة؟ وما مدى استخدامهم للإنترنت، والبريد الإليكتروني؟
6-2-6-1
6-2-6-2 هل يستمتع المتعلم بالعمل الجماعي؟ ولماذا؟
رجاء ذكر أمثلة للأنشطة الجماعية، التي شارك فيها المتعلمون.
ج - مقابلة مع القيادة: (مدير/ناظر/وكيل):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
6-1-1-1
6-1-1-2
6-1-1-3 ما المقصود بخريطة المنهج؟ ومن المشارك في إعدادها؟ وما أسس إعداد هذه الخرائط ؟
ما مدى مشاركتك في إعداد، ومتابعة خرائط المنهج، وهل تعتقد أنها مهمة؟ ولماذا؟
هل توجد خرائط لكافة المواد الدراسية؟ أم لبعضها؟
6-1-2-6
6-1-3-7
6-1-1-3
6-1-4-7
6-1-5-8
6-1-6-8 كيف يتم التحقق من تحقيق المتعلمين لخريطة المنهج في المواد الدراسية المختلفة؟
6-1-1-1 ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟ وما المواد التي نسب النجاح بها مرتفعة؟ وما المواد الدراسية التي نسب النجاح بها منخفضة؟ ولماذا؟
6-2-3-1
6-2-3-2
6-2-3-3 ما مدى ممارسة المتعلمين للسلوكيات الصحية الصحيحة من وجهة نظرك؟
6-2-4-1
6-2-4-2 هل يحافظ المتعلمون بالمؤسسة على الأثاث، والمرافق المدرسية، والبيئة ؟ وما الدليل على ذلك؟
6-2-5-1
6-2-5-2
6-2-5-3
6-2-5-4 ما مدى امتلاك المتعلمين بالمؤسسة لمهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال (أجهزة الحاسوب- الإنترنت ...)؟
6-2-6-1
6-2-6-2
6-2-6-3 هل يفضل المتعلمون العمل الجماعي؟ وما الأنشطة الجماعية التي تمت بالمؤسسة؟
د- مقابلة مع أولياء الأمور:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
6-1 -1-1
6-1-1-2
6-1-1-3
6-1-2-1
6-1-2-2
6-1-2-3
6-1-2-4
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-1
6-1-3-2
6-1-3-3
6-1-3-4
6-1-3-5
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-1
6-1-4-2
6-1-4-3
6-1-4-5
6-1-6-6
6-1-4-7
6-1-5-1
6-1-5-2
6-1-5-3
6-1-5-4
6-1-5-5
6-1-5-6
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6-1
6-1-6-2
6-1-6-3
6-1-6-4
6-1-6-5
6-1-6-6
6-1-6-7
6-1-6-8 - ما رأيك في مستوى ابنك في المواد الدراسية ؟ ولماذا؟
- هل يعرف ابنك أهم العادات الصحية؟ وما مدى مراعاته العادات السلوكية الصحية والبيئية السليمة؟
- هل يمارس ابنك الطرق العلمية للوقاية من الأمراض؟
- هل يحافظ ابنك على نظافة البيئة، ويعمل على تجميلها ؟ وكيف يقوم بذلك؟
- هل يستخدم التكنولوجيا في المواقف الحياتية، وحل المشكلات؟ وما هذه المواقف؟
- هل يعتمد ابنك في تعليمه على أكثر من مصدر من مصادر التعلم (مطبوعات- كتب- مراجع ... إلخ)؟
- هل يشارك ابنك في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة؟ وما هذه المناسبات؟
- هل يحترم ابنك آراء، وأفكار الآخرين (الزملاء- الإخوة- المعلمين ...)؟ وما الدليل على ذلك؟
- ما مدى تأثير ممارسة ابنك للأنشطة المدرسية الحرة على واجباته المدرسية؟
- هل يلتزم ابنك بالقيم الاجتماعية في التعامل مع الآخرين؟
- هل يعلم ما له من حقوق؟ وما عليه من واجبات؟ وهل يؤدى ذلك؟
- هل يلتزم بالصدق والأمانة في التعامل مع الآخرين؟
هـ- مقابلة مع الإخصائي الاجتماعي:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
6-2-3-3 ما مدى مشاركة المتعلم في أنشطة التوعية المختلفة داخل المؤسسة؟
اذكر أمثلة لأنشطة التوعية، التي تم تنظيمها في المؤسسة.
6-2-6-3 هل يجيد المتعلم العمل في جماعة؟ وهل يؤدى الأدوار الموكلة إليه داخلها؟
6-3-1-2 ما الأنشطة التي تنفذها المؤسسة في المناسبات الاجتماعية؟ اذكر أمثلة لتلك المناسبات، وما مدى مشاركتك فيها؟

6-3-2-1 هل توجد مشكلات: سلوكية أو اجتماعية، يعانى منها متعلمو المؤسسة؟
هل يحترم المتعلم جميع معلميه، وزملاءه مع اختلاف أعمارهم، ومستوياتهم الاقتصادية؟
و- مقابلة إخصائي النشاط:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
6-3-3-1
6-3-3-2
6-3-3-3
6-3-3-4 هل تتاح الفرصة للمتعلم للمشاركة في أنشطة متنوعة بالمؤسسة؟ وما هذه الأنشطة؟
6-3-1-2 هل حصل المتعلمون على مراكز متقدمة، أو مكافآت لأعمال مختلفة في المسابقات التي تشترك فيها المؤسسة؟ وما عددهم؟ وما الأنشطة التي شاركوا فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
فاطمة طه

avatar

عدد المساهمات : 18
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
الموقع : http://monsh.ahladalil.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: كيف تراجع مجال المتعلم ؟   الأحد مارس 21, 2010 12:23 pm

شكرا على الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تراجع مجال المتعلم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: