وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 كيف تراجع مجال تنمية الموارد البشرية والمادية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 60
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

كيف تراجع مجال تنمية الموارد البشرية والمادية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال تنمية الموارد البشرية والمادية ؟   كيف تراجع مجال تنمية الموارد البشرية والمادية ؟ Icon_minitimeالأحد مارس 14, 2010 1:45 pm

ممارسات المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة
:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية.
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية.
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزوَّدة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – للمتعلمين).
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.(ورقية/إلكترونية).
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.(ورقية/إلكترونية).
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية؛ بناء على متطلبات خطة التحسين.
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...).
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3- 4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.

الوثائق :
3-1-1-1 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-1
3-1-1-2 قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.
هيكل تنظيمى، يوصِّف أدوار العاملين بها.
3-1-1-2
3-3-3-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
3-1-2-1 خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية .
3-1-2-2 خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين/.....).
3-2-1-1 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
3-2-1-2
3-3-3-1
سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
3-2-1-3
ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية.
جداول استخدام المعامل (استخدام المساحة).
3-2-1-4 سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.
3-2-2-2
3-2-2-4
سجلات المكتبة (الاستعارة- حصر الكتب- التجديد...).
3-2-2-3
3-2-3-5
قاعدة بيانات متكاملة للعاملين (معلمين/ أخصائيين) ورقية/ إلكترونية.
3-2-2-5 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة.
3-2-3-4 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين (ورقية/ الكترونية).
3-2-3-8 قواعد بيانات برامج التدريب المختلفة.
3-2-4-1 سجلات تحدد الاحتياجات المالية؛ بناءً على متطلبات خطط التحسين.
3-2-4-2
سجلات للإسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.
قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة.
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
3-3-2-2 قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3-2-3 برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-3-2-4 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.

الملاحظات :
3-2-1-1 توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
3-2-1-2 يوجد بالمؤسسة معامل، تتناسب مع متطلبات العملية التعليمية.
3-2-1-3 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية، واللاصفية.
3-2-1-4 توجد بالمؤسسة لوازم الصيانة السريعة.
3-2-1-5 تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب، وفقًا للخطة الدراسية.
تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية لخدمة العملية التعليمية.

3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة، مناسبة من حيث: المساحة، أماكن للطلاب- أماكن للكتب ... .
3-2-2-2 يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة تفى باحتياجات التعليم والتعلم.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3-1 يوجد بالمؤسسة عدد مناسب من أجهزة الحاسب الآلي، تلبّي الاحتياجات المختلفة.
3-2-3-2 يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 يتاح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-3-1-2
3-3-1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين وصالحة للاستخدام (دورات المياه- أدوات نظافة).
3-3-1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
3-3-1-4 تتناسب الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات، والسلالم، ويتوافر بها (مقاعد مناسبة للمرحلة- مكان للمعلم- السلالم غير مغلقة ....).
3-3-1-5 تتناسب مساحات الملاعب، والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-3-2-2 تتوافر الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة (الإسعافات الأولية- طفايات الحريق- جرادل الرمل- إنذار حريق- .....).
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل، والمعدات، والأجهزة (دواليب- سقيات المياه- مقاعد للمتعلمين- مكان للتحضير- ستائر ......).
3-3-4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
3-3-4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-3-4-3 توجد دورة مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.

المقابلات :
المقابلات الفردية/ الجماعية :
أ - المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
3-1-1-3 كيف تم توظيف الموارد البشرية، المتمثلة في كثافة العاملين بالمؤسسة في تحسين الأداء داخل المؤسسة؟
3-1-2-1 هل تم إعداد خطط للتنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة؟ وما أهم موضوعات التدريبات التي تناولتها هذه الخطط؟
3-1-2-2 ما سبل المتابعة التي تقوم بها القيادة؛ للتحقق من تنفيذ خطط التدريب المختلفة؟
3-1-2-3
3-2-4-2 ما الجهات التي تم الاستعانة بها؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية؟ وما نوع الإسهامات التي قامت بها في المؤسسة؟
3-2-1-2
3-2-1-3
3-2-1-4
3-3-3-1 كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة المادية؟ وما سبل تحديثها، وصياغتها؟
3-2-2-3
3-3-3-2 كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية؟ وما سبل استكمال نواحي العجز -إن وجدت؟
3-2-3-8 هل توجد بالمؤسسة قواعد بيانات؟ وما هي؟ وكيف يتم الاستفادة منها في التخطيط والمتابعة؟
3-3-1-2 كيف تتم متابعة المرافق المختلفة بالمؤسسة، وتوفير احتياجاتها المختلفة، مثل: أدوات النظافة؟
3-3-2-1
3-3-2-3
3-3-2-4 ما الآليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل الأمن والسلامة بها؟ وهل يتم التدريب عليها؟ وما آخر تدريب ؟ وكيف يتم الاتصال بأولياء الأمور في حالة حدوث حالة طارئة؟
3-3-4-2 هل توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وما هي مكوناتها؟ وهل هذه المكونات كافية؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع ( المعلمين - الإداريين - الإخصائيين):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
3-1-2-1
3-1-2-2 ما التدريبات التي تم الحصول عليها؟ وما الهدف منها؟ ومتى تمت؟
3-2-2-4
3-2-2-5 كيف تستفيد من المكتبة؟ ومتى ؟ وما الصعوبات التي تواجهها أثناء تواجدك بها؟
3-1-2-1
3-1-1-3
3-3-2-3 هل تقوم القيادة بمتابعة برامج التدريب الداعمة للتنمية المهنية؟ وكم مرات المتابعة، التي تمت؟ وهل توجد علاقة بين تلك الدورات وما يتعلق بنواحي الأمن والسلامة؟
3-2-1-5 هل يتم تدريس كافة الحصص في الفصل؟ أم يتم تدريس بعضها في المعمل؟ وهل يوجد جدول منظم لاستخدام المعامل؟ وإن كان يحدث ذلك هل المعمل مكان مناسب من حيث المساحة، وتوافر الأجهزة، والمعدات ؟
3-2-3-2
3-2-3-3 هل توجد في معمل الوسائط، وحجرة الحاسوب، والمكتبة أجهزة كمبيوتر متصلة بالإنترنت؟ وهل هي متاحة للجميع؟ وما الحالات المختلفة التي تحتاج فيها إلى استخدام جهاز الكمبيوتر؟
ج- المقابلة مع مجلس الأمناء /وليّ الأمر:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
3-2-2-4 هل يستخدم ابنك مكتبة المدرسة بعد أوقات الدراسة؟ وكم مرة تمكَّن من ذلك؟
3-2-4-1 أثناء اجتماعات القيادة المدرسية مع أولياء الأمور: هل تمت مناقشة احتياجات المؤسسة؟ وما تلك الاحتياجات؟ وما الدور الذي قمت به لمحاولة المساعدة في توفير تلك الاحتياجات؟
3-3-2-3 هل يحصل ابنك/ ابنتك على تدريبات مرتبطة بالأمور الصحية، أو عوامل الأمن والأمان؟
3-3-2-4 ما الطرق التي تتواصل بها المؤسسة معك، سواء فيما يتعلق بمستوى المتعلم، أو في الحالات الطارئة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tokh.alafdal.net
 
كيف تراجع مجال تنمية الموارد البشرية والمادية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تراجع مجال المتعلم ؟
» كيف تراجع مجال المعلم؟
» كيف تراجع مجال المشاركة المجتمعية ؟
» كيف تراجع مجال توكيدالجودة والمساءلة .؟
» كيف تراجع مجال المنهج الدارسى ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: