وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيف تراجع مجال القيادة والحوكمة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: كيف تراجع مجال القيادة والحوكمة ؟   الأحد مارس 14, 2010 1:40 pm

ممارسات المجال الثاني: القيادة والحوكمة
2-1 تنمية مهنية فعّالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية.
2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوريّاً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريّاً.
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيّاً.
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين، وإعداد برامج لهم.
2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3 توفر القيادة آليات للحدّ من تغيّب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1 تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-4-3 تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعيّ، وتحفِّزه:
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار للوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقّي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظّمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

الوثائق :
2-1-1-1
2-1-1-2 قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.
2-1-1-3 قاعدة بيانات لوحدة التدريب :
البرامج التدريبية: المستهدفون- أدوات التقويم للجلسات التدريبية- المادة التدريبية- المدربون.
قائمة بالاحتياجات التدريبية لكل من :
القيادة المدرسية - المعلمين - الإخصائيين- الإداريين.
2-1-2-1
كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية، والجماعية.
نماذج للبحوث الفردية والجماعية.
2-1-2-1
2-3-2-1
2-3-2-2 سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين.
بحوث- نتائج الحلقات النقاشية.
2-1-2-2 سجل تدوين المبادرات البنّاءة.
2-1-2-3 تقارير لفحص البحوث الإجرائية، وسبل الاستفادة منها.
2-1-3-1 سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا.
دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمين
الأخصائيين - الإداريين.
2-1-3-2 المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، وسجلّ استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات).
2-1-3-4 مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-1-1
نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
2-2-1-2 لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
2-2-1-3 لوحة شرف لأفضل متعلم، يمارس التعلم الذاتي.
2-2-2-1 خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
2-2-2-2 أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).
2-2-2-3 أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-4 أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-5 قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
2-2-2-7 جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
2-2-2-9 خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
2-2-2-10 خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
2-2-4-1
2-2-2-6 خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد الدراسية، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
2-2-2-8 محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء.
بطاقات أداء المتعلمين.
الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-3-2 نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.
خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ التسرب.
2-2-4-2 محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.
2-2-4-3 تقارير متابعة أداء المعلمين.
2-2-5-2 صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.
2-2-6-1
2-2-6-3 محاضر لقاءات التوعية الصحية.
2-2-6-2 مجلات – ملصقات ..... حول التوعية الصحية والغذائية.
2-2-6-4
2-2-6-5 تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.
2-3-1-3 سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين.
2-4-2-1
متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.
اللوائح التنظيمية للمساءلة داخل المؤسسة- محاضر إعدادها.

2-4-2-2 المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق قواعد المحاسبية(حوافز – عقوبات).

الملاحظات :
2-1-1-2 متطلبات التدريب في وحدة التدريب- الأجهزة والمعدات المتوافرة بالمؤسسة.
2-1-3-2
2-1-3-3 الأسطوانات التعليمية بحجرة الوسائط التعليمية .
2-2-6-1
2-2-6-2 الخامات اللازمة للإسعافات الأولية، وأدوات النظافة بالمؤسسة.

المقابلات :
1. المقابلات الفردية/ الجماعية :
أ - المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):
رمز الممارسة حوارات المقابلة
2-1-1-1
2-1-1-2 هل الكوادر البشرية، والإمكانات المادية المتوافرة لوحدة التدريب تساعد على تنفيذ خطط التدريب بالوحدة؟ وكيف يتم توفير هذه الكوادر والإمكانات؟(وفق دراسة احتياجات- بطريقة روتينية – حسب الوظيفة).
2-1-1-3 كيف تستفيد المؤسسة من نواتج برامج التدريب، التي تنفذها الوحدة؟
2-2-3-2 ما الخطوات التي تتخذها المؤسسة لعلاج مشكلات الغياب المتكرر؟ وما نتائجها؟
2-2-6-2 هل شاركت في التوعية الصحية للمتعلمين داخل المؤسسة؟ وكيف؟
2-2-6-3 ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة لنشر العادات الصحية والغذائية؟
ب - المقابلات مع المعلمين / مشرفي المواد:
رمز الممارسة حوارات المقابلة
2-1-2-1
2-1-2-2 ما مظاهر تشجيع القيادة للعاملين لإجراء البحوث، وعقد الحلقات النقاشية، وتشجيع المبادرات الإبداعية؟
2-1-3-1 ما أنواع المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، التي توفرها القيادة؟
2-1-3-2 هل تشجع القيادة تنفيذ برامج تدريب للمعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم؟وما الدليل على ذلك؟
2-2-1-1
2-2-1-2
2-2-1-3 ما مدى حرص القيادة على تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ وما مظاهر هذا الحرص؟
2-2-2-1 هل تقوم القيادة بتقويم الاختبارات الدورية؟ وكيف يتم ذلك؟
2-2-2-6 هل النظام الذي توفره القيادة للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين، يساعد بالفعل في تحسين الأداء؟
2-2-2-7 هل تقوم القيادة بتحفيز المعلمين على العمل معًا في متابعة أداء المتعلمين؟ وما مظاهر هذا التحفيز؟
2-2-2-9
2-2-2-10 هل تستخدم القيادة نظامًا لمتابعة أداء المتفوقين/الموهوبين؟ما هو؟
هل تستخدم القيادة نظامًا لمتابعة أداء ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين، ورعايتهم؟ما هو؟
2-2-4-1
2-2-4-2
2-2-4-3 كيف تقوم القيادة باستخدام أدوات تقويم المعلمين في تقديم تغذية راجعة لهم، ومتابعة تحسين أدائهم في ضوء هذه الأدوات؟
2-2-5-1
2-2-5-2 ما رأيك في دعم القيادة للعمل الجماعي؟ وتحفيزه؟ اذكر أمثلة.
2-2-5-3 هل ترضى عن عملك في المؤسسة، وأسلوب إدارة المؤسسة؟ وما أهم التصرفات، التي تتبعها القيادة، وتشعرك بالرضا؟
2-2-6-2 هل شاركت في التوعية الصحية للمتعلمين داخل المؤسسة؟ وكيف؟
2-2-6-3 ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة لنشر العادات الصحية والغذائية؟ وما مدى كفايتها؟
2-3-1-1
هل تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار؟ وما مظاهر ذلك؟
هل تشارك في وضع قواعد محددة، تساعد على تحقيق خطط العمل داخل المؤسسة؟ وما نوعية أو طريقة مشاركتك؟
2-3-2-1
2-3-2-2 ما اللوائح والقوانين المنظمة ؟ وكيف تعرفتها؟ وهل تتسم بالوضوح؟ وكيف تطبق؟
2-4-1-2 هل شاركت في وضع قواعد صرف الميزانية؟ كيف؟
2-4-2-1
2-4-2-2 هل تشارك في وضع قواعد المساءلة؟ وما مظاهر مشاركتك؟ وهل تطبق تلك القواعد على المستويين: الفردي، والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
ج - المقابلات مع أولياء الأمور :
رمز الممارسة حوارات المقابلة
2-2-2-2
2-2-2-3
2-2-2-4
2-2-2-5 هل توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً- مهارياً- وجدانياً؟ وما رأيك في هذه الأدوات؟
2-2-2-8 هل ترسل المؤسسة بصفة دورية ما يفيد مستوى ابنك/ابنتك؟
وما نظام الإعلام المناسب لك من حيث الشكل؟ والمواعيد؟ والأسلوب؟
2-2-6-3
ما سبل الرعاية الصحية التي توفرها المؤسسة لابنك/لابنتك ؟
ما مدى مشاركتك في تحقيق رعاية صحية جيدة للمتعلمين بالمؤسسة؟
ما أهم السبل التي استخدمتها القيادة لنشر العادات الصحية والغذائية؟
2-2-6-5 ما الأساليب التي تتبعها القيادة لمتابعة الحالة الصحية للمتعلمين، واكتشاف المشكلات الصحية مبكراً؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
 
كيف تراجع مجال القيادة والحوكمة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول :: الاقسام :: احسن تعليم-
انتقل الى: