وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 نماذج خرائط نواتج التعلم المستهدفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 53
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: نماذج خرائط نواتج التعلم المستهدفة   الأربعاء أكتوبر 14, 2009 2:19 pm

خريطة المنهج
خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية
فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة )، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته
(أهداف المادة، والمحتوى، وطرق التدريس، والأنشطة: الصفية، والأنشطة اللا صفية، والتقويم)."
وتهدف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها.
• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
• تحديد طرق التدريس المناسبة، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم
المستهدفة.
• تحديد مصادر التعلم.
• تحديد الأنشطة: الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في
خريطة الدراسة.
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتج التعلم.
٢-موضوعات المنهج.
٣-طرق التدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليب التقويم.
١ - نواتج التعلم :
"هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛ نتيجة مروره بخبرة تربوية
معينة (أو دراسته لمنهج معين )."
ويمكن القول إن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها، بالإضافة إلى ما خططت
المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة: الصفية،
واللاصفية ، باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – الجزء الأول: إجراءات الاعتماد- والتقييم الذاتيّ
١٣١
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمدرسة، الذي يظهر في صورة متعلمين، يملكون قدرًا من
المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكًا معينًا؛ بنا  ء على ما اكتسبوه.
كيفية تحديد نواتج التعلم :
لكي يمكن تحديد نواتج التعلم؛ لابد من :
أولا : تحديد أهداف المادة الدراسية.
ثانيا : تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها.
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم.
٢ – تحديد وحدات المنهج:
المقصود بها محتوى الوحدات، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
ويتم تحديد وحدات المنهج من خلال تحليل محتوى المنهج لتحديد الوحدات، التي تحقق ناتجًا أو
نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج، ( علمًا بأن المناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في
بداية كل وحده بالكتاب المدرسي، ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم، التي يرغب في تحقيق
المتعلمين لها ).
٣ – طرق التدريس:
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسية في
تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، التي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين، وإكسابهم المهارات
المناسبة؛ لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع، وكذلك مدى
مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم (استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، أو ما
هو متعارف عليه بالتعلم النشط)؛ حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها .
ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس، التي يرى المعلم أنها تتناسب مع موضوع
الدرس، وطبيعة المتعلمين، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها .
٤ - الأنشطة التربوية :
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية، واللاصفية) الأداة الأكثر فاعلية؛ لإكساب المتعلمين
العديد من: المعارف، والمهارات، والسلوكيات، والقيم .
فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم
المرغوبة، بالإضافة إلى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج .
ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه، ويعرض النشاط
بشيء من الإيجاز في الخريطة؛ بما يوضح طبيعته، وكيفية تنفيذه .
عل سبيل المثال :

يذكر: اسم النشاط، والهدف من النشاط، وأدوار المتعلمين.
٥ – التقويم :

١هو الوسيلة التي تستخدم؛ للتأكد من تحقق الأهداف، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في
الأداء.
لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه، يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من: ناتج
التعلم، والموضوع، وفئات المتعلمين؛ فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة، يتحقق المعلم
بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت.
فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
وفيما يلى نماذج لنواتج تعلم لمواد دراسية مختلفة.
ملاحظة: يذكر في عمود التقييم وسيلة التقييم التي سوف تستخدم لكل ناتج تعلم.يذكر: اسم النشاط، والهدف من النشاط، وأدوار المتعلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
مروان أبو حجر



عدد المساهمات : 17
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 51
الموقع : www.elqema.com

مُساهمةموضوع: رد: نماذج خرائط نواتج التعلم المستهدفة   السبت نوفمبر 07, 2009 7:49 am

شكرا جزيلا أستاذنا الفاضل

شرح واف

نريد نموذج من الخريطة للإعدادي

جهدك مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elqema.com
 
نماذج خرائط نواتج التعلم المستهدفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول-
انتقل الى: