وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الاعتماد التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 54
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: الاعتماد التربوى   الجمعة يونيو 19, 2009 2:21 am

الاعتماد التربوي






الاعتماد التربوي هو تشجيع المؤسسة التعليمية على تأكيد هويتها وتأكيد جودتها وتطويرها في ضوء منظومة معايير أساسية واضحة متفق عليها .

ولكي نصل بأداء المدرسة إلى الاعتماد التربوي يجب على المجتمع المدرسي أو المعنيين الوصول إلى توكيد الجودة .

يعنى ضمان الجودة مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التي تتخذ للتحكم في درجة جودة المنتج التعليمي بغرض تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع خطوات التحسين الآتية :-



تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليمية بأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة التغيير هي أرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ومواجهة مقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح في بيئة التغيير ومن أسباب مقاومة التغيير ما يلي :-

الخوف من التغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة- اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية- عدم الثقة في القدرة على تحمل المسئولية- الخوف من عواقب تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامة ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


يجب أن نتعرف أولا على مفهوم التقييم الذاتي (يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي للتعرف على الوضع الحالي من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


o أهدافه...... :- التعرف على

o درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير القومية للتعليم في مجالاتها المختلفة.

o جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير.

o تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخطوات المختلفة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمدرسة...

تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بتسع خطوات هي ......

1-تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها. 2- تخطيط الدراسة.

3- تشكيل وتدريب فرق العمل. 4- الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة.

5- تجهيز أدوات جمع المعلومات.

6 - تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة.

7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. 8- إعداد التقرير النهائي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ويتم قياس أداء المدرسة قياسا إلى المعايير القومية للتعليم ويجب أن نتعرف على أهميتها ومكوناتها :-

* تعمل المعايير كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية وصناع القرار، لتستخدم في تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة.

*تساعد على قياس التقدم الكمي والكيفي الذي يحدث في المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والإداريين، وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجي.

*توفر الشفافية والموضوعية للحكم على أداء النظام التعليمي ومؤسساته في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.



هو أحد محاور ( موضوعات ) معايير التعليم الرئيسية و التي تدور حولها عملية تطوير التعليم.

هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.

هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.

عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وتعتمد عملية التقييم الذاتي للمدرسة في هذه المرحلة على مجالين هما :-

يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة.

المجالات الفرعية :- الرؤية و الرسالة للمدرسة - المناخ الاجتماعي للمدرسة- التنمية المهنية المستدامة- مجتمع التعليم و التعلًم- توكيد الجودة و المساءلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
 
الاعتماد التربوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول-
انتقل الى: