وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية
عزيزى الزائريمكنك التسجيل المنتدى مفتوح لايام قليلة

وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية

منتدى يدعم المدارس فنيا للتقدم للجودة والاعتماد تحت اشراف *ا/ عبد الرحمن الشعار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سوف يتم تحديث المنتدى كاملا للعام2011
دعوة الى كل اعضاء المنتدى يجب تسجيل موضوع او مساهمة فى فئةاحسن تعليم عن وتحديد مشكلات لتعليم فى مصر
ادارة المنتدى تشكر الاعضاء الجدد
سيتم تجديد المنتدى بعد اصدار دليل الاعتماد الجديد 2011
>>>>><<<<<(شكر خاص للمدارس التى انهت التقيم الذتى>>>>>><<<
وحدة ضمان الجودة والدعم الفنى تدعوالمدارس سرعة التقدم للهيئةخلال فبراير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 *********************([مفهوم التنمية المهنية ])************************[]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 63
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 53
الموقع : tokh.alafdal.net//:http

مُساهمةموضوع: *********************([مفهوم التنمية المهنية ])************************[]   الأربعاء أبريل 29, 2009 2:16 pm

هي رفع مستوى كفاءة المعلم وإكسابه الخبرات والمهارات اللازمة لتطوير أدائه إلى الأفضل من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة والوسائل والسياسات والممارسات وهي عملية طويلة المدى ، تبدأ بعد التعيين في الوظيفة عقب التخرج ، وتستمر طوال سنوات عمل المعلم بالمهنة وتتضافر فيها الجهود البشرية والإمكانيات المادية ، بهدف تحسين أداء المعلم وتتسم بالشمول والاتساع والاستمرارية ولا تقتصـر علي المعلم فقط ولكــن تشمـل المؤسسـة التــربـويـة ( قادة – إداريين – عاملين ) مسئولين عن العملية التعليمية .
أساليب التدريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المحاضرة :-
تعتمد علي إلقاء جهد المدرب وخبرته وتعرض أفكار جديدة دون تقديم مفاهيم أو موضوعات تجذب المتدربين .
2- حلقات المناقشة والحوار :-
أسلوب يتم فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتوفر فرصة المتدربين في التعبير عن أنفسهم .
3- العصف الذهنى :-
أسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرفه المشاركون بالفعل أو اكتشاف ما يريد المشاركون أن يعرفوه .
4- ورش العمل التدريبية :-
وفيه يتجمع المتدربون في مجموعات حسب أعداد المشاركين ويتم العمل في الورشة بشكل تعاونى ويتدرب المشاركون علي آداء عمل أو القيام ببعض المهام والتكليفات تحت إشراف قائد الورشة .
5- التدريب العملى :-
يستخدم هذا النوع بتدريب معلمى المواد العلمية والتطبيقية مثل ( العلوم – الكمبيوتر – مواد التعليم الفنى ) التى تعتمد علي الآداء والفعل والعمل وفيه يتم الربط بين النظرية والتطبيق .

6- الزيارات الميدانية :-
وفيه يقوم المتدربون بزيارة بعض المواقع والمؤسسات ( متاحف – مشروعات – مصانع ) ذات صلة بموضوع التدريب وهي توفر الفرصة للمتدربين والمشاهدة المباشرة للمواقف والعمليات الفعلية .
7- التدريب الذاتي :-
وفيه يقوم المتدرب بتعليم نفسه بنفسه وذلك بالاستفادة من الإمكانيات المتوفرة بالمدرسة من مراجع ومصادر متنوعة ( كتب – دوريات – أدلة – الخ 0000 ) ووثائق تكنولوجية مختلفة ( شرائط فيديو – شرائط صوتية – أقراص مدمجة – انترنت – الخ ) .
8- التدريس المصغر :-
هو استخدام منظم هادف لموقف تعلمي فعلي ولكنه مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمه فيه فالمتدرب يركز علي مهارة تعليمية معينة يحصل فيها علي تغذية راجعة دورية لتقويم آدائه .
9- لعب الأدوار :-
وهو مشاركة المتدربين في تمثيل مواقف حية وواقعية من الحياة أو العمل .
10- دراسة الحالة :-
وفيه يتم دراسة خاصة بمشكلة التدريب أو موضوع التدريب سواء كان في الواقع مع تتبعها أو عرضها علي شرائط فيديو أو سي دي ودراسة الحالة تساعد المتدربين في تعمل واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات وجمع المعلومات .
11- الندوات :-
ويستخدم هذا الأسلوب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين أو الوصول إلي قرار إزاء مشكلة معينة ويشارك في الندوة بعض الخبراء لإثراء العمل .
12- إجراء البحوث والدراسات :-
يجب علي الوحدة التدريبية والمدرسة أن تتنمي الوعى البحثى لدى جميع العاملين بالمدرسة وإعطاء هذا الأسلوب عناية خاصة لأنه يؤدي إلي زيادة الكفاءة العملية التعليمية .

منظومة التدريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكى تحقق الوحدة التدريبية أهدافها لابد من اتباع منهج أو نظام واضح محدد المعالم وهذا ما يسمى بمنظومة التدريب والشكل التالى يمثل مكونات منظومة التدريب والعلاقة بينها .

ويتضح من الشكل أن العلاقة ليست خطية بل تفاعلية

تقدير الاحتياجات التدريبية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتياجات التدريبية :-
هي مجموع التغييرات المطلوب إحداثها في الفرد والمتعلقة بمعارفه وخبراته وآرائه وسلوكه واتجاهاته لأداء عمله بكفاءة عالية .
كيف يمكن تقدير الاحتياجات التدريبية ؟
1- الاطلاع علي أهداف المدرسة .
2- الاطلاع علي المهام والمسئوليات التى يجب أن يتصف بها المتدرب .
3- تحديد نوع الطريقة التى يتم بها تقدير الاحتياجات ( رؤساء – تقارير الكفاية – الموظف نفسه ) .
4- تحديد الأدوات المناسبة لتقدير الاحتياجات 0 استطلاع الرأى – بطاقة ملاحظة – مقابلة شخصية ) .
5- تفريغ الأدوات وحصر الاحتياجات .
مراحل تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقييم البرنامج التدريبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وضع أهداف البرنامج التدريبي .
2- اختيار الفئة المستهدفه للتدريب .
3- تحديد مكان وزمن التدريب .
4- تصميم البرنامج التدريبي التنفيذى .
5- إعداد المادة التدريبية .
6- أساليب التدريب .
7- اختيار الوسائل التعليمية .
8- اختيار المدربين .
9- إدارة التدريب .
10- تنفيذ البرنامج التدريبي وإدارته .
11- تقويم البرنامج .
12- متابعة التدريب .


مراحل تفصيلية تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقييم البرنامج التدريبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وضع أهداف البرنامج التدريبي :-
يجب أن تصاغ بطريقة سلوكية يسهل ملاحظتها وقياسها وتحدد ما يجب أن يكون المتدرب قادرًا عليه في نهاية التدريب وتركز علي المتدرب لا المدرب .
2- اختيار الفئة المستهدفه للتدريب :-
يراعى عند اختيار المتدربين :-
- وجود احتياج تدريبي لموضوعات البرنامج .
- توفر الحد الأدنى من الخبرة التى يمكن المتدرب من الاستفادة من البرنامج .
- مراعاة التخصص ( المادة – العمل ) في حالة البرامج المتخصصة .
3- تحديد مكان وزمن التدريب :-
- بالنسبة للمكان :-
- يتم اختيار المكان في ضوء عدة اعتبارات ( سعة القاعة وعدد المتدربين – المقاعد وعدد المتدربين وسهولة ترتيبها – الإضاءة والتهوية الجيدة – مصدر للتيار الكهربائي لتشغيل الأجهزة – مكان التدريب )
- أما بالنسبة للزمن :-
- يتم تحديد الزمن في ضوء عدة اعتبارات من أهمها :-
( مراعاة فترات الراحة المتاحة للمشتركين – مناسبة مدة البرنامج بالنسبة للهدف التدريبي – مراعاة التتابع الزمنى للموضوعات بحيث ينتهى الموضوع بنهاية يوم التدريب أو فترة التدريب – مراعاة خلفية المتدربين وخبراتهم عند تحديد المدة المخصصة لكل موضوع – استثمار أوقات العطلات في عمل التدريب بالنسبة للمدرسين )

4- تصميم البرنامج التدريبي التنفيذي :-
يتطلب تصميم محتوى البرنامج التدريبي اتباع الخطوات التالية :-
- وضع محتوى ( الموضوعات ) التى يغطيها البرنامج كذلك وضع تصور تفصيلى لكل موضوع من الموضوعات ثم تعديل المحتوى ووضعه في الصورة النهائية مع مراجعة الخبراء المتخصصين للموضوعات للتأكد من مناسبتها وتكاملها 0
- وضع الجدول الزمنى للبرنامج التنفيذى :-
هناك نموذج من موضوعات استرشادي للجدول الزمنى الذي يتبع في تناول كل موضوع من موضوعات البرنامج التدريبي :-
الجدول الزمنى لبرنامج 000000 خلال الفترة من 0000 /0000 /2007 إلي 0000/0000/2007 .
اليوم الموضوعات أسلوب التدريب المدرب
السبت 000/000/2007
- ورشة عمل
محاضرة -
الأحد 000/000/2009
الاثنين 000/000/2009
الثلاثاء 000/000/2009
الأربعاء 000/000/2009
الخميس 000/000/2009
5- إعداد المادة التدريبية :-
وهناك عدة شروط يجب أن تؤخذ في الاعتبار
6- أساليب التدريب :-
المدرب الناجح يختار من بين أساليب التدريب ما يتناسب مع الأهداف التدريبية وطبيعة المادة التدريبية ومستوى المتدربين وأسلوب المدرس نفسه ، فضلاً عن الزمن المتوفر

) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tokh.alafdal.net
hamada



عدد المساهمات : 9
شكراا : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: king dom   الجمعة مايو 01, 2009 10:17 am

santa santa santa santa santa santa santa santa Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
santa cherry
santa مشكوووووووووووووووووووورااااااااااا cherry
santa santa santa santa santa santa santa santa Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
*********************([مفهوم التنمية المهنية ])************************[]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحدة الدعم الفنى بادارة طوخ قليوبية :: الفئة التعليمية :: المنتدى الأول-
انتقل الى: